عنا | عنو |

عنا | عنو |
الوسيط
(عَنَا)-ُ عُنُوًّا: خضَع وذَلَّ. يقال: عَنَا فلانٌ للحقّ. وفي التنزيل- العزيز: وَعَنَتِ الْوُجُوهُ لِلْحَيِّ الْقَيُّومِ وَقَدْ خَابَ مَنْ حَمَلَ ظُلْمًا. و- صارَ أَسيرًا. و- الدمُ أَو الماءُ: سال. و- الأَمرُ به: نزل. و- عليه الأَمرُ: شَقَّ. و- الأَمرُ فلانًا: أَهمَّهُ. و- الشيءَ عَنْوَةً: أَخذه قَسْرًا. فهو عانٍ. (ج) عُنَاة. وهي عانِيةٌ. (ج) عَوَانٍ.
(عَنَى) به الأَمْرُ-ِ عَنْيًا: نَزَلَ. و- الشيءَ: أَبْدَاهُ وأَظْهره. و- بالقولِ كذا، عَنْيًّا، وعِنايةً: أرادَه وقصدَه. و- الأَمرُ فلانًا عُنيًّا، وعِنايةٌ: أَهمَّهُ. وفي الحديث: من حُسْنِ إِسلام المرء تَركُهُ ما لا يَعْنيه. ويقال: عَنَى بأَمر فلانٍ، وعَنَاهُ أَمرُه.
(عَنِيَ)-َ عَنًا، وعَنَاءً: تعِبَ وأصَابتهُ مَشقَّة. و- الرجُلُ: وقع في الأَسْرِ. فهو عانٍ. (ج) عُناة. و- فلانٌ بالأَمر: - اهتمَّ وشُغِلَ به، فهو عنٍ به.
(عُنِيَ) بالأَمْرِ، عَنْيًا، و عِنايَةً: اهتَمَّ وشُغِلَ به. فهو مَعْنِيٌّ به.
(أعْنَتِ) الأرضُ النباتَ: أَظْهرتْهُ وأَخرجتْهُ. ويقال: أَعْنَى الغْيثُ النباتَ، وما أَعْنَتِ الأرضُ شيئًا: ما أَنبتت. و- الرجلَ: أَخضعَهُ وأَسَرَه. و- الأَمْرُ فلانًا: أَتْعبَهُ.- أَهمَّهُ.
(عَانَاهُ): قاسَاهُ وكابَدَهُ. و- فلانًا: شاجره. و- داراه. و- المالَ: أَحسنَ القيامَ عليه. يقال: هم ما يعانون مالَهم. و- الهمومُ فلانًا: نزلت به.
(عَنَّاهُ): كلَّفَهُ ما يَشُقُّ عليه. و- الكتابَ: اتخذ له عنوانًا [لغة في عَنَّن].
(اعْتَنَى) الأَمْرُ: نَزَلَ. و- فلانٌ بالأمر اهتَمَّ به.
(تَعَنَّى) الرجلُ: نَصِبَ. و- أُصِيب بالتَّعنية. (مو). و- في الأَمْرِ: اقتصدَ. و- الأَمْرَ: تكلَّفهُ على مَشَقَّة. و- الحُمّى فلانًا: تعهَّدَتْهُ.
(التَّعِنِيَةُ): أَخْلاط من أَبوال الإِبل وبعرها يُطْلَى بها الأَجرب. و- (في الطب): انقِباضٌ مُؤلِمٌ بالشّرَج مع رَغبة مُلِحّة في التبرّز مصحوبٌ بحزق لا إِرادِي وتبرُّزٍ قليل. (مج).
(العَاني): الذليل. و- الأَسيرُ. وفي الحديث: عُودوا المَرْضَى وفُكُّوا العانِيَ.
(العَانِيةُ): مؤنث العاني.
(ج) عَوانٍ. وفي الحديث: اتقوا الله في النساء فإنهنَّ عندكم عوانٍ: أسرى، أو كالآسْرَى.
(العَنَا): الناحية والجانب، ومنه: أَعناء السماء. و- القوم من قبائلَ شَتَّى. (ج) أَعْناءٌ، يقال: جاءَنا أَعناءٌ من الناس: أَخلاط.
(العِنَايَةُ)- العناية الإلهِيةُ: تدبير الله للأَشياء. (مج).
(العِنْو): العِنا.
(المعْنَى): ما يَدُلُّ عليه اللَّفظ. (ج) مَعَانٍ. والمعاني: ما للإنسان من الصفات المحمودة؛ يقال: فلان حَسَنُ المعاني. و(عِلمُ المعاني) من علوم البلاغة، وهو عِلمٌ يُعرَف به أَحوالُ اللفظ العربي التي بها يطابق مقتضى الحال.
(مَعنَاةُ) الكلام: مَعناه.
(المعْنَوِيُّ): خِلافُ المادِّيِّ، وخِلافُ الذَّاتيّ. (محدثتان).

Arabic modern dictionary. .

Игры ⚽ Нужна курсовая?

Share the article and excerpts

Direct link
Do a right-click on the link above
and select “Copy Link”